السبت، 15 ديسمبر 2012

اخطار المياه


أخطار المياه
الفيضان هو تراكم أو تزايد المياه التي تغمر الأرض.[1] وبمعنى "المياه المتدفقة"، يمكن أيضا أن تنطبق على تدفق من المد والجزر. يأتي الفيضان غالباً بسبب هطول الأمطار الغزيرة وفيضان الأنهار أي يزيد مائها وأغلبها تكون ضارة، لأنها تتلف المنازل، وقد تتسبب في جرف الطبقة العليا للتربة، وتفيض الأنهار والبحار على الشواطئ ويجب على الدوله التنبء بهذه الحاله ثم تخلى المنطقه وبعد الفيضان تبنى سدا للمياه وقد تنجم عن زيادة حجم المياه قي مجرى مائى، مثل النهر أو البحيرة، والتي تتجاوز أو تتعدى الجبايات، ونتيجة لذلك يتعدى بعضا من الماء حدوده الطبيعية.[2] ورغم أن حجم بحيرة أو هيئة أخرى للمياه سوف تختلف مع التغيرات في الأمطار الموسمية وذوبان الثلوج، وأنها ليست كبيرة، إلا إذا كان هذا الفيضان غمور المناطق البرية والتي تشكل خطرا على الاراضى التي يقتنها الإنسان كقرية أو مدينة أو أى مناطق سكنية أخرى. ويعتبر وأشهر فيضان في التاريخ هو الطوفان الذي حدث في عصر نبي الله نوح.
ويمكن أيضا أن تحدث فيضانات في الأنهار، عندما تكون قوة جريان النهر إلى درجة كبيرة يتدفق النهر خارج القناة، ولا سيما في أنعطافات أو تعرجات ويسبب ضررا على المنازل والمتاجر على طول هذه الأنهار. أضرار الفيضانات يمكن أن يكون القضاء عليها عمليا بالتحرك بعيدا عن الأنهار وغيرها من المسطحات المائية، مع الاخذ قي الاعتبار، والناس يعيشون ويعملون بالمياه لالتماس الرزق والاستفادة من المكاسب لسهولة ورخص السفر والتجارة من خلال قرب ماء. أن البشر لا تزال تسكن في المناطق المهددة باضرار الفيضانات وهذا دليل على أن استفادة الذين يعيشون بالقرب من المياه تفوق اضرار الفيضانات المتكررة.
كلمة "الفيضان" يأتي من الانجليزية القديمة flod، كلمة مشتركة بين اللغات الجرمانية (قارن Flut الألمانية، والهولندية vloed لها نفس الاصل كما هو في تدفق تعويم). مصطلح "الفيضان" المحدد بحروف كبيرة، وعادة ما يشير إلى الطوفان العظيم العالمي الذي وصف في الكتاب المقدس، سفر التكوين، والذي يعامل مثل الطوفان.
السيول الموحلة
السيول الموحلة ينتج عن تراكم الجريان السطحي على أرض زراعية. ثم فصل رواسب الجريان السطحي والتي تكون كمادة معلقة السيول الموحلة يتم اكتشافها على الارجح عندما تصل إلى المناطق المأهولة بالسكان.
السيول الموحلة تعتبر عملية انهيار ارضى، والخلط مع التدفقات الطينية التي تنتج عن التحركات الجماعية ينبغي تجنبه.
أنواع أخرى
  • ويمكن أن يحدث الفيضان إذا تراكمت المياه عبر سطح غير قابل للنفاذ(على سبيل المثال من الأمطار)، ولا يمكن أن تبدد بسرعة(أي ميل بسيط أو قلة التبخر).
  • وهناك سلسلة من العواصف تصيب نفس المنطقة.
  • بناء السدود على طريقة حيوانات القندس يجعل لمياه تغمر المناطق المنخفضة الحضرية والريفية، وغالبا ما يتسبب في أضرار كبيرة.
آثار
الآثار الأولية  :- الأضرار المادية -- يمكن ان تتراوح بين أي مكان من الجسور، والسيارات والمباني والصرف الصحي والطرق، القنوات وأي نوع آخر من الهيكل البنائى.
  • الإصابات -- الناس والمواشي تموت بسبب الغرق. كما يمكن أن يؤدي إلى انتشار الأوبئة والأمراض التي تنقلها المياه.
الآثار الثانوية
  • إمدادات المياه -- تلوث المياه. مياه الشرب النظيفة تصبح نادرة.
  • الأمراض -- ظروف غير صحية. انتشار الأمراض المنقولة عن طريق المياه.
  • المحاصيل والإمدادات الغذائية -- نقص في المحاصيل الغذائية ويمكن أن تكون خسارة المحصول بأكمله.[3] ولكن المناطق المنخفضة القريبة من الأنهار تعتمد على نهر الطمي أودعتها الفيضانات لكي تضيف المواد المغذية إلى التربة المحلية.
  • الاشجار --الأنواع الغير متكيفة يمكن أن تموت اختناقا.[4]
ثالثا / الآثار الطويلة الأجل
  • الاقتصادية -- الصعوبات الاقتصادية، وذلك بسبب : الانخفاض المؤقت في مجال السياحة، وتكاليف إعادة البناء ،نقص في الغذاء مما أدى إلى ارتفاع الأسعار وما إلى ذلك
ثانيا : السيول :-
هى تجمع مياه الأمطار بكميات كبيرة واندفاعها بشدة فى الأودية الصغيرة المنتشرة فى الأماكن المرتفعة .
النتائج المترتبة على السيول ( أثارها )
1-
تدمير المنشآت والمباني 2- خسائر فى الأرواح
3-
تدمير الطرق وكثرة الحوادث 4- إتلاف المحاصيل الزراعية
*
وسائل التحكم فى السيول ( طرق مواجهة السيول )
1-
بناء القرى والمدن بعيدا عن مجارى الأودية الجافة
2-
إقامة السدود على مجارى الوديان
3-
عمل ترع ومصارف للمياه حول الاراضى الزراعية والمباني والمنشآت .
ثالثا : الانهيارات الجليدية
الانهيارات الجليدية هى عبارة عن تحرك الجليد نحو أسفل الجبال بسرعة شديدة .
يصبح الجليد كارثة عندما تتراكم كتل الجليد بكثافة على جوانب الجبال وتتحرك هذه الكتل الى أسفل .
*
بم تفسر .. حدوث الانهيارات الجليدية ؟
-
ارتفاع درجة الحرارة مما يؤدى الى ذوبان الجليد .
-
إزالة الغابات التى تعد مصدات لزحف الجليد .
*
النتائج المترتبة على الانهيارات الجليدية ( آثارها )
1-
تدمير المباني والمنشآت 2- قتل المواطنين 3- حدوث فيضانات

هناك 7 تعليقات:

  1. افضل شركة غسيل خزانات بمكة
    من الان تستطيع التواصل مع افضل شركة غسيل خزانات بمكة و الحصول ايضا على اسعار قليلة مع شركة صقر البشاير حيث انها افضل شركة تقدم خدمة غسيل خزانات بمكة و ايضا افضل شركة تبحث دائما عن مصلحة عملائها من خلال توفير جميع خدماتها بأقل الاسعار و هى غسيل خزانات بمكة , عزل خزانات بمكة و ايضا تنظيف خزانات بمكة لذلك لا تتردد و تواصل الان مع شركة نظافة خزانات بمكة حتى تحصل على مياه نظيفة
    غسيل خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف
  2. البحث حلو بس لية مفيش مقدمة ولا خاتمة

    ردحذف
  3. البحث ممتاز بس مفيش ولا مقدمة خاتمة

    ردحذف
  4. البحث جميل بس مفيش مقدمه ولا خاتمه

    ردحذف
  5. يمكنك الان التواصل مع مكتبتك التى تعمل على توفير خدمات اعداد نموذج خطة بحث متكاملة العناصر وخالية من كافة الاخطاء كما يمكن للباحث اجراء التعديلات التى يراخا مناسبة فقط تواصل معنا الان لتتعرف على خطوات خطة البحث زور موفعنا لمزيد من المعلومات

    ردحذف




  6. مواقع صيانة الاجهزة المنزلية
    شركة MK
    للتسويق الالكتروني
    افضل شركة تسويق الكتروني
    01015375663

    صيانة الاسكا
    صيانة سيمنس
    صيانة سيمنس
    صيانة توشيبا
    شركة تسويق الكتروني
    صيانة كريازي
    صيانة جليم جاز

    ردحذف