السبت، 15 ديسمبر 2012

الأقاليم المناخية


الأقاليم المناخية
تختلف درجات الحرارة في كل أنحاء العالم ومعها تختلف الاقاليم النباتية وأنواع النباتات، وعادة كل مساحة واسعة من اليابس بها نفس معدل درجات الحرارة تسمى إقليم مناخى. ويتحكم في توزيع الاقاليم المناخية في الكرة الأرضية 

1.    مواقع اليابس بالنسبة لدوائر العرض.
2.    توزيع المسطحات المائية.
3.    نوع واتجاه الرياح الساقطة على منطقة معينة.
4.    امتداد اى نوع من المرتفعات سواء هضاب أو جبال أو تلال في اتجاه معين ؛ فاذا كانت تمتد من الشمال إلى الجنوب فانها تحجز الرياح القادمة من الشرق عن الوصول للغرب والعكس صحيح، وأيضا إذا كانت تمتد من الشرق إلى الغرب فانها تحجز الرياح القادمة من الشمال من الوصول إلى الجنوب والعكس صحيح.... وغيرها من المؤثرات التي تسبب اختلاف أنواع الاقاليم المناخية.
تقسم الاقاليم المناخية في الكرة الأرضية
1.    الإقليم الاستوائي : حرارة مرتفعة وأمطار غزيرة طوال العام، يكون بين دائرتى عرض 5 شمالا وجنوبا، وتنمو به اشجار كالابنوس والماهوجنى والموز والاناناس وجوز الهند وغيرها من الاشجار الاستوائية، ويوجد كثير من أنواع الحيوانات والحشرات خاصة البعوض وذبابة تسى تسى.
2.    الإقليم المداري: يقع بين مداري (السرطان والجدي)أمطاره صيفية، وتزدهر فيه حشائش السافانا متدرجة الطول حسب كمية المطر وتذبل تلك الحشائش بالشتاء لقلة المطر، ويوجد كثير من أنواع الحيوانات.
3.    الإقليم المعتدل: ويقسم إلى :
1.    المعتدل الدافئ (البحر المتوسط): من 30 إلى 40 شمالا وحنوبا. حار جاف صيفاً معتدل ممطر شتاء، تنمو به اشجار كالعرعر والارز والفلين والكروم والموالح والعنب ويوجد بعض أنواع الحيوانات والطيور كالنورس.
2.    المعتدل البارد : من 30 حتى 60 شمالا وحنوبا، وتنمو به الغابات الصنوبرية وتنمو بها اشجار كالصنوبر والارز والشربين، ويتوفر بعض أنواع الحيوانات أهمها الثعلب القطبى.
4.    الإقليم القطبي الشمالي والجنوبي : وبه لاتنمو الكثير من النباتات ولكن قد تزدهر الحشائش أو تنمو الطحالب، ويوجد بعض أنواع الحيوانات التي تتحمل برودة الجو كالدب القطبى والرنة.
5.    الإقليم الصحراوى : بين دائرتى عرض 18 إلى 30 شمالا وجنوبا تهب عليه رياح تجارية جافة وهو شديد الحرارة صيفا شديد البرودة شتاء، تنمو به النباتات الصحراوية كالنخيل والتين الشوكى وغيره ومعظمها شوكية لتحتفظ بالماء ؛ حتى لا تفقده في عملية النتح، ويوجد بعض الحيوانات كالجمل والغزال وغيره، وحشرات كالعقارب، ويوجد أيضا الثعابين ايتنبني وغيرها.
6.    الإقليم الموسمى : ينمو حيث تهب الرياح الموسمية الممطرة بغزارة وينقسم إلى :
1.    الموسمى البارد : معتدل صيفا وبارد في الشتاء وأمطاره قليلة، وتنمو به الغابات النفضية واشجارها كالبلوط والفلين.
2.    الموسمى الدافئ : حار ممطر صيفا ومعتدل قليل المطر شتاء، وتنمو به اشجار كالساج والخيزران والكافور، ويوجد الكثير من أنواع الحيوانات والطيور الملونة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق